الشهر: أبريل 2021

منصور الرحباني يتحدَّثُ إلى “الحكيم”

(نُشِرَ في مجلة “الحكيم” ربيع 1996). س: ثلاثُ فتراتٍ شَكَّلَتْ نقاط انطلاقِ للموسيقى العربية الحديثة، مع حفظ الإعتبار لإنجازات مار أفرام السرياني: 1) العصر العباسي الذهبي بانطلاقة الموصلينَيْنِ: إبراهيم وإسحاق. 2) عصرُ النهضة العربية مع سيد درويش. 3) العقودُ الأربع الماضية مع الرحابنة( مع فيروز) وزكي ناصيف والفن الشعبي اللبناني. أينَ هيَ موسيقانا العربية الآن؟ …

منصور الرحباني يتحدَّثُ إلى “الحكيم” قراءة المزيد »

أيها الهواء الطالع من فلسطين

(آه ما أسرع خطواتك في رئة التاريخ أيها الهواء الطالع من فلسطين) “أدونيس” قانون العودة هو تشريع إسرائيلي ينظم هجرة اليهود الى فلسطين. حق العودة هو حق الانسان الفلسطيني بالعودة الى وطنه. تقول الإحصاءات الفلسطينية بأن هناك أربعة ملايين ومئة ألف لاجئ في الاردن و 360 ألفاً في لبنان، و350 ألف في سورية، و700 ألف …

أيها الهواء الطالع من فلسطين قراءة المزيد »

فراشةُ الحرير

ويصمُتُ الغديرْ ولمْ تَعُد ص فراشَةُ الحريرْ ما أتَتْ وما أتى سنوننا. وسّكّنّتْ سماؤنا، . وأرضنا عاقرةٌ، موكورةٌ تلالنا، وشمسُنا سعيرْ. قايينُ في بيوتنا خريف، يلتهِمُ الرغيف. يغتالُ من يشاء، يغتالُ من فُصولِنا، ويتركُ الشتاء، فننزوي، في ظلمة المساء. فتحتفي بحزننا جحافِلُ التتار. يا ريح، يا رعد، يا غيث، يانيسان أعد لنا، شقائق النعمان… أعد …

فراشةُ الحرير قراءة المزيد »

بيروت؟ ذلك الجناح، تلك القارة

تقولُ الأسطورة: أدونيس كان شاباً تَجَسَّدَ فيه العنفوانُ والفُتُوَّة وقدرةُ الإخصاب، وكان رمزاً لربيع الحياة. كان يحبُّ الصيد، وكان يخرجُ إلى مكانٍ في أعالي الجبالِ في لبنان. ذات يوم جابه أدونيس خنزيراً برِّياً، تلقَّاهُ بضربة من ، رمح الحارث-الخضر، إلَّا أنَّ الخنزير الجريح لم يمت، بل هاجَ وماجَ، وهجَمَ على أدونيس، ومزَّقَ الشاب الجميل بأنيابه، …

بيروت؟ ذلك الجناح، تلك القارة قراءة المزيد »

إنطاكية! عاصمة العواصم

” وصارَ كلمة اللهِ جسداً، لِكَيْ بِهِ تَتَحَوَّلُ البشرِيَّةُ إلى الأُلوهيَّةِ وتَتَجَدَّدُ طَبيعَةُ البشر”.(نسطور). كنيسة المَشْرِق النسطورية لأم ينتمِ إليها نسطور أبداً (:تاب كنيسة المشرق. المقدمة).نسطور أُقيلَ، في مؤتمر أفسس، من كنيسة روما عام 431 م. الإستقلال القانوني لكنيسة المشرق عن كنيسة روما أُعلِنَ عام 424 م. المجمع المسكوني الأول عُقِدَ في “نيقية” عام 325 …

إنطاكية! عاصمة العواصم قراءة المزيد »

المرأة العربية: ذهب الذكر وذبيحته؟

في النقاش حول حرية المراة، ثمة تركيز على الحجاب من قبل الذهنية الأصولية، محمدية كانت أم مسيحية، معتبرةً الحجاب لباساً اسلامياً. وقد انحى الاستاذ محمد شحرور باللائمة على فقهاء القرن السابع الميلادي وما بعده ومنهم الإمام الشافعي. إذ اعتبروا الثقافة العربية لهذا القرن والقرون التي تلته، بتقاليدها وعاداتها وسلوكيتها، جزءاً من الدين وجعلوا هذه الثقافة، …

المرأة العربية: ذهب الذكر وذبيحته؟ قراءة المزيد »

القيامة، ديانة الخلود الخصيبيَّة، عُمرُها أكثرُ من خمسة آلاف سنة

صَدَفَ عيد رأس السنة البابلية الآشورية الخصيبي “أكيتو” 6771 مع عيدِ قيامة المسيح، والتجربة الروحيَّة في الهلال الخصيب ارتبطت بحركة الطبيعة وتوالي فصولها. أدوني كلمة آراميَّة وتعني “رَبِّي”، حَوَّرَها اليونان بإضافة حرف السين في آخرها، كعادتهم في تسمية افرادهم، فأصبح اسمُهُ أدونيس. للشاعر أدونيس بنتان إحداهن تدعى أرواد، والثانية إسمها إنانا سألته مرة لماذا سمَّى …

القيامة، ديانة الخلود الخصيبيَّة، عُمرُها أكثرُ من خمسة آلاف سنة قراءة المزيد »

ألف سنة قبل، وألف سنة بعد..

الدكتور نقولا زيادة مؤرخ معروف. فلسطيني من الناصرة، ولد في دمشق في الثاني عشر من شهر شباط عام 1907. حصل على دكتوراه في التاريخ الاسلامي. من جامعة لندن عام 1950. عمل استاذاً للتاريخ العربي: الكلية العربية والكلية الرشيدية في القدس 1939 – 1947. الجامعة الاميركية في بيروت 1949 – 1972. الجامعة اللبنانية 1973-1976 و 1978 …

ألف سنة قبل، وألف سنة بعد.. قراءة المزيد »